الجزء الثاني –

تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لإدمـــاج العالم القروي في التنمية الشاملة والمستدامة بشراكة مع المجتمع المدني والفاعليـن الاقتصاديين والاجتماعيين . تأسست جمعية الوفاق الزاوية قرية أركمان يـوم : 26 يونيو 2011 طبقا لقانون الجمعيات المنصوص عليها في الظهير الشريــف رقم 376/58/1 والصادر بتاريخ : 15 نونبر 1958المنظم للحريات العامة ولحق تأسيس الجمعيات ويغطي نشاطهـا دائرتين انتخابيتين رقم : 15 و 16 .

وتعتمد مواردها المالية والعينية على واجب الانخراط لمنتسبيها ومساهمات بعض المحسنين ومدا خيل الجمعية المغربية للتربية والتنمية والخدمات الاجتماعية المتواجدة مقرها الاجتماعي بمدينة فرانكفــورت الألمانية . المشاريع المنجزة : الطريق بعض الشركاء المتدخلين في هذا المشروع و لفك العزلة عن المنطقة ، وللإشارة فإن هذه الشريان الأساسي لفك العزلة على ساكنة المنطقة الطريق يبلغ طولها 5 كلم وعرضها12 متر ويعتبر هذا المشروع الهام شبه مكتمل وتنقصه حاليا عملية التزفيت ليصبح إن شــاء الله. المتفرعة عن الطريق الساحلي المؤدي إلى مدينة وجدة وهي من مخلفات الاستعمار الاسباني الذي أصبح بعد طول الإهمال غير صالحة للاستعمال مما اضطـرمعه أغلبية السكان مغادرة هذه المنطقة إلى وجهات أخرى . وسعيا من هذه الجمعية إلى إعادة أعمار هذا الدوار فكرت في إصلاح وترميم هذه الطريق لتشجيع الساكنة لإعادة النظر في هذه الهجرة القسرية ومعاودة الاستقرار لمزاولة أنشطتهم التجارية والفلاحية وغيرها وذلك بالاعتماد على أريحية المحسنين من السكــــان و مساهمات جالية المنطقة بالخارج الذين تسارعوا لتلبية الطلب ، إضافة إلى وبمناسبة الحفل التكريمي واللقاء التواصلي الذي نظم يومه الخميس 20 فبراير 2104 في خيمة بساحة المركب السوسيواجتماعي وأمام مسجد الزاوية على شرف المدعوين وأعضاء الجمعية المغربية للتنمية والتربية والخدمات الاجتماعية بألمانيا بحضور عدد مهم من الفاعلين السياسيين والجمعويين والمجتمع المدني ورجال الأمن والسلطة ونواب البرلمان في المنطقة والـــذي شهد أيضا حضورا إعلاميا متميزا وتخلل هذا الحفل تقديم عرض لرئيس جمعية الوفــــــــاق الزاوية لأركمان السيد : الزيتوني مولود سرد فيها حصيلة عمل الجمعية والمشاريع المستقبلية وقد أشاد بدور المجتمع المدني في ترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية والتكافل الاجتماعي . وأعرب عن امتنانه لكل من ساهم من قريب أومن بعيد في إنجاح هذا العمل الاجتماعي وخاصة الذين تبرعوا بمبالغ مالية مهمة وكذا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين لم يدخروا أي مجهود في تقديم الدعم لهذه الجمعية النشيطة بالزاوية بقرية أركمان ، وقد حضر هذا الحفل البهيج الشيخ المدغري يحي وهو فاعل جمعوي وخطيب لمسجد بسلا الذي أعلن أن السيد المدغري محمد وهو ابن دوار الزاوية ومستثمر وفاعل جمعوي مقيــــــــم بمدينة الرباط قد تبرع بمبلغ مليون درهم لفائدة هذه الجمعية الفتية لمساعدتها على فك العزلة عن هذا الدوار وخلق مرافق اجتماعية وفق البرنامج الأتي : 1 – شق الطريق وتوسيعه وتعبيده من محطة الخزان المائي المسمى بوسيطو الى منطقة افراس 2- وكذلك الشـــأن للطريق الرابط بين منطقة افراس ومركز بوعنقوذ مرورا بالمدرسة والمسجد والمقبرة . 3- شق الطريق وتوسيعه وتعبيده من مركز بوعنقوذ إلى بعض التجمعات السكنية القريبة . 4- شق الطريق وتوسيعه وتعبيده من مركز بوعنقوذ إلى جرف عمرو . 5- شق الطريق وتوسيعه من مركز بوعنقوذ الى المسجد العتيق من الجهة اليسرى مرورا علــى تحمـــريت او المسمى اشروفاح . 6- شق الطريق وتوسيعه وتعبيده من محطة الزاوية المركزية إلى المقبرة والمسجد العتيق مــــن الجهة اليمنــى للطريق الرئيسية . 7- شق الطريق وتوسيعه من واد الخميس إلى أولاد المقدمي عبدالقادر بالمنطقة التي تسمى بالعريــــان اوثرقيحت تازكاخــــــــــــت مرورا لبعض التجمعات السكنية . 8- شق الطريق وتوسيعه من واد الخميس إلى أولاد إعراب مرورا ببعض التجمعات السكنية بأولاد عبد الرحمان وأولاد بولهبــــــوب

9- شق االطريق وتوسيعه والمتفرغ من الطريق الرئيسية أمام مدرسة الزاوية اتجاه أولاد حمو حـــدوالمحطـة الأخيرة في حدود دوار الزاوية .

10- شق الطريق وتوسيعه من الطريق الرئيسية أمام مدرسة الزاوية إلى أولاد طجيو مـــــرورا ببعض التجمعـات السكنية حتى حدود منطقة تسمى ثشثيوين التي تلتقي بالطريق المنجز من طرف إدارة الميـــــاه والغابات لتسهيـــل ولوج غابة كبدانة وهذا الطريق يشق سلسلة جبال كبدانة والمتفرغ إلى جميع الجهــات .

11 – شق الطريق من محطة سيدي نسنوس وتوسيعه حتى المحطة الأخيرة لدوار الزاوية في اتجـــــــاه أولاد طجيو من الجهة العليا .

12 – شق الطريق وتوسيعه من مدرسة أفراس الى واد أولاد بوعيسى المحطة الأخيرة لدوار الزاوية .

13 – إعادة إصلاح وترميم مسجد بوعنقوذ والمرافق الضرورية . 14- إصلاح جذري لمسجد الزاوية وإعادة بناء المرفق المخصص للوضوء .

15- هدم وإعادة بناء مسكن إمام مسجد الزاوية .

16- هدم مدرسة الزاوية ومسكن الأساتذة ومرافقها وإعادة بنائها .

17- حفر بئر بمنطقة حماذ الجبلية وتزويد مسجد ومدرسة بوعنقوذ بالماء الصالح للشرب وكذلك إنشاء سقايـات عمومية لساكنــــــة المنطقة . 18- بناء قنطرة بواد بوعنقوذ حسب المعايير المعمول في هذا الشأن طولها 12 متر وعرضها 6 أمتار. وبناء ا على هذه المقترحات عملت جمعية الوفاق الزاوية لقرية أركمان على البدء في شق وتعبيد المسالك المتفرعة عن الطريـــــــــــق الرئيسية للدوار ، حيث بلغ مجموع هذه المسالك 7 كلـــم طولا على 6 متر عرضا،هذا ونشيـر انـــه في احدى المناسبات زار الســيد : المدغري محمد المنطقة فلاحظ سرعة انجاز هذه المشاريع مما شجعه على مضاعفـة مساعدته المادية الى هذه الجمعية لمتابعة تنميــــة هذا الدوار إصرارا منه لفك العزلة مما شجع الآخرين على المساهمــة معه بما يستطيعون لتمديد هذه المسالك إلى التجمعات الساكنـــــة النائية وحتى تتمكن الجمعية مـن إتقـان انجاز هذه المشاريع وفق المعايير المعتمدة اتصلت بالسيد : بوروق محمــد (مهنـدس) والسيـــــد :تاعزيــوت احمد (مهندس) للإشراف على هذه المشاريع حيث بادرا بالمساهمة تطوعيا دون مقابل في انجاح هذه المشاريع واضعيــــن رهن إشارة الجمعية جميع الوسائل بما فيها مجموعة من التصاميـم ووثائق التعميـــــــــــــر لمساعدتـها لاستكمال عملها الخيري علـى وجه الأكمل ولا يفوتنا إلا أن نشير أن هذه الجمعية استكملت بناء المركـب السوسيوتربوي الذي يتكون مرافقها من المنشات الآتية :

مقر الجمعية ويتكلف الأعضاء المسيرون بتا طير الأعمال والمشاريع المزمع انجازها – إنشاء ملحقة داخلية تظــــــــم مركز اجتماعــي متعدد المرافق والتخصصات- ونادي نسوي- ومستودع لتخزين المواد الاستهلاكية لتوزيعها علــى المستحقين الذين تتوافر فيهم المعايير المطلوبة- ومراب لسيارة الإسعاف مجهزة بكل المستلزمات الطبية الضرورية وضعت رهن اشارة المرضى لنقلهم الى المستشفى بعـــد تقديم الاسعافات الاولية ، ونشير ان عملية النقل هذه تتم بالمجان ، وبما ان تكاليف المالية في تصاعد فان ادارة الجمعية تدرس حالـــــيا امكانية اشراك المنتفعين بها في عملية تمويل تكاليف النقل والصيانة خصوصا الغير المعوزين من السكان – وسيارة النقل المــــــزدوج ومطبخ وقاعــــــة لتعليــم الخياطة – وقاعة الاجتماعات ، ولقد ساهمـــــت المبادرة للتنمية البشرية في إطار شراكة مع هذه الجمعــــيـة بنسبـة 20% من المصاريف لتوفير التبليط – الصباغة – النوافـذ -والأبواب – الماء الصالح للشرب – التجهيزات الكهربائـة وسيتـــــم صرف هذا المبلغ إلى حين الانتهاء من الإجراءات الإداريـة وفـــــي هذا الشأن فإن الجمعية يحذوها أمل كبير للإسراع فـــــــي صرف هذا المبلغ لتنفيذ مشاريع الآنية لتنتقل بعـد ذلك لتفعيل أنشطتها المرتبطة بمركب سوسيوتربوي والذي تعلق عليه الساكنة أمالا عريضــة نظرا لخدماته الاجتماعية المنتظرة . وفي إطار أنشطة الجمعية المغربية للتربية والتنمية والخدمات الاجتماعية التي تعتـبر الـــــــــذراع الأساسي لمساعـــدة جمعية الوفاق الزاوية بأركمان ستنعقد يـوم: 25/05/2014 جمعها العام بفرانكفورت الألمانية لتجديد مكتيـــــــــها المسـيرلاستعراض أنشطتها وتسطير المشاريع المستقبلية للمنطقـة ونشير أن سكان الدوار يعلقون أمالهم على هذه الجمعية المتواجـــــدة بالمهجر لمضاعفة مساعدتهم شاكرين لهـا كل المجهودات التي تبدلها في سبيل الرقي بالمنطقة وخصوصا وان الجمعية لم تتمكن لحــــد الآن أداء اقساط ديونها للمتعاقدين معها وذلك لأنها فضلـت إرجاء أداء الديون واستثمار ما لديها من أموال لتحقيق المشاريع الـــــــــــتي ستساهـم بشكل أساسي لفك العزلة وهو الهدف الأسمى للجمعية . وأخيرا وليس اخر أتشرف أن أتقدم بالشكر والامتنان إلى الســــــــيد : مولود الزيتوني رئيس جمعية الوفاق الزاوية والسـيد : محمد بندراس أمين المال على مجهوداتهما المتواصلة لتنمية المنطقة وهــــــــو الهدف الاسمي من إنشاء الجمعية منوها بأريحية وكرم المساهمين في تغذية صندوق الجمعية لتمكينها من مواصلة مشاريعها ، والشكــر موصول إلى السيدان المهندسيـن : بوروق محمد وتاعزيوت احمد على مبادرتهما التطوعية لمساعدة الجمعية بكـل ماهو متاح لهما مع عدم اغفال المحسنين من جاليــة المنطقة المتواجدة بالخارج وكذاالمقاول جلال عدان الذي سهر شخصيا على مراقبة الاشغال وعلــــــى صبره وتفانيه للخروج بالمشاريع التي تكلف لها على الوجه الأكمـل ، دون أن ننسـى ساكنــة الزاوية الذين تنازلوا عن طيب خاطـــــــر على عقاراتهم وممتلكاتهم لفـك العزلة عن المنطقة لإعـادة أعمارها وتصبح قبلة للسائحين خصوصا وانها تمتلك مؤهلات طبيعية خلابة من انهار ووديان وجبال وكرم الضيافـة وهذا كلـه يعـود إلى كـــل من ساهم من بعيد أومن قريب في تنمية مستدامة للزاوية على قاعدة الصدقة الجارية .ولتعـرف أكثرعن جمعية الوفاق الزاوية باركمان . يرجى الدخول الى غوغل عبر العناوين التالية :

– شكر وإمتنان لأهل الزاوية لاركمان .

– جمعية الوفاق تحقق المستحيل .

– جمعية الوفاق الزاوية باركمان بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل .

– جمعية الوفاق الزاوية باركمان والتحديات الكبرى

– جمعية الوفاق الزاوية لاركمان بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل ( حفل تواصلي وتكريمي ). >> وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون << سورة التوبة . والســـــــلام./.

….

اللقاء التواصلي والحفل التكريمي الاول لجمعية الوفاق الزاوية باركمان على شرف المدعوين
او عبر هذه العناوين
– شكر وإمتنان لأهل الزاوية لاركمان . – جمعية الوفاق تحقق المستحيل . – جمعية الوفاق الزاوية باركمان بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل . – جمعية الوفاق الزاوية باركمان والتحديات الكبرى – جمعية الوفاق الزاوية لاركمان بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل ( حفل تواصلي وتكريمي ).

..

 

جمعية الوفاق للتنمية الاجتماعية والبيئة بدوارالزاوية باركمان تقوم بوجبة غذاء رمزية بمقرها بالمركب سوسيوتربوي على شرف المدعوين المناسبة انطلاق عملية تزفيت الطريق وتكريما لهم.
49608169_1342533972575999_8026595020620431360_n 49729270_1342540005908729_4435558648093081600_n 49750992_1342534059242657_7361846632817623040_n 49897470_1342539852575411_2066094442942562304_n 50269978_1342539715908758_8184836523636555776_n 50271426_1342539565908773_4768108048742875136_n