رفقة مسؤولي مكتب الاستشارة الفلاحية ببني سيدال بإقليم الناظور وتحت تأطير التعاونيات الفلاحية الأربعة المكونة لمجموعة ذات النفع الاقتصادي ببني سيدال لوطا ” تدينيت ” فلاحي بني سيدال الجبل ولوطا وبني بويفرور يزورون أروقة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

و عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يؤكد بأن الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس «كانت ناجحة بالنظر إلى الرعاية الملكية التي تحظى بها والإشعاع الذي حققه المعرض دوليا وإفريقيا». وأضاف الوزير أن المعرض قدم إجابات للزوار والفلاحين المغاربة حول قطاع الفلاحة .

المعرض الذي يقام من 16 إلى 21 أبريل بمكناس، يستقبل هذه السنة دولة سويسرا كضيفة شرف.

عرفت الدورة 14 من المعرض الدولي للفلاحة، المنظم هذه السنة تحت شعار “الفلاحة رافعة للتشغيل، ومستقبل العالم القروي”، مشاركة نحو 1500 عارض من 60 بلدا ـ زيارة وفد هام من فلاحي بني سيدال رفقة مسؤولي وأطر مكتب الاستشارة الفلاحية ببني سيدال ـ

 

وأقيمت دورة هذه السنة على مساحة 185 ألف متر مربع منها 95 ألف متر مربع مغطاة، وضم 10 أقطاب موضوعاتية (قطب الجهات، المؤسسات والمستشهرون، القطب الدولي، قطب الطبيعة والحياة، قطب اللوازم والأدوات الفلاحية، قطب المنتجات، قطب الآليات والمعدات الفلاحية، تربية المواشي، المنتجات المحلية والمؤتمرات).

 

وفي تصريحات لموقع ديماريف.كوم عبر العديد من المشاركين الفلاحين ببني سيدال الجبل وبني سيدال لوطا عن رضاهم عن المشاركة في دورة هذه السنة، مؤكدين أن هذا المعرض الذي بات موعدا سنويا، يساهم في تطوير معارفهم من خلال احتكاكهم بفلاحين من مختلف جهات المملكة، وكذا من خارج المغرب.

وقد كان لفلاحي بني سيدال وبني بويفرور خلال زيارتهم لأروقة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس زيارات متتالية وبتأطير من مكتب الاستشارة الفلاحية ببني سيدال إلى كل من مشتل زنيبر الذي يضم مختلف المشاتل الفلاحية الخاصة بالأشجار المثمرة وقد كان للفلاحين فرصة للاستفادة من دروس حقلية بالمشتل من طرف مهندسي المشتل ذو المواصفات العالمية ومن الطراز الرفيع .

ـ وبعدها زار الفلاحون جماعة رواق الاستشارة الفلاحية بالمعرض الدولي ـ

وبعدها زاروا رواق شركة كوجيبرا التي تتميز بتسويق الآلات الفلاحية ومنها معاصر عصر الزيتون العصرية النموذجية والتي ذاع صيتها ـ

كما زار فلاحي بني سيدال أيضا مجموعة بيلانك المغرب المعروفة في عالم تسويق الآلات الفلاحية المتنوعة ــ

كما زار الوفد الفلاحي السيدالي مجموعة الفيل الأخضر الاختصاصية في صناعة الأسمدة و إنتاج الحشرات المجهرية المغذية على الحشرات المضرة بالفلاحة بمناطق العالم ــ

وبعدها كان للوفد الفلاحي السيدالي مناسبة لزيارة رواق شركة لابوماك بالمعرض الفلاحي .

وبعدها إنتقلوا لزيارة رواق شركة CMGP للسقي ــ وأخذوا شروحات قيمة من قبل صاحب الشركة الرائدة في مجال صنع تجهيزات السقي .